News & Events

  • News

    10 Oct, 2011

    Mr. Hany Al Sonbaty's Interview with "Start with Google" [Arabic]

                                               

    إن المشروعات الناشئة  التي تفلس هي تلك التي لا تستحق أن تستمر. هذا درساً ساخر يجب أن تتعلمه، فالشركات التي تستخدم مواردها أفضل هي التي تستمر أوضاعها المالية والموارد البشرية بها. فهناك شركات قد حصلت على ضعفين أو ثلاثة أضعاف شركات أخرى و مع ذلك حصلت على نصف النتائج. وكل هذا لأنها لم تدير الأمور على نحو سليم. لم تكن ذكية جدًا. في عام 2004 ، أسسنا ما يسمى صندوق تنمية التكنولوجيا الذي يعتبر شراكة بين القطاع العام المتمثل في وزارة الإتصالات والقطاع الخاص المتمثل ،كان رأس مال الصندوق في مجموعة هيرميس 50 مليون جنيه عام 2004 وفي عام 2008، أصبح 250 مليون جنيه. بينهما 17 استثماراً.

    غادرت مجموعة هيرميس في عام 2009، وبدأت Sawari Ventures  مع أحمد الألفي. وكان الألفي رئيسي لمدة 7 أشهر في عام 2006 وعندما غادرت هيرميس وIdeavelopers ، قلت "هذا هو أفضل وقت للقيام بذلك.على مدى السنوات ال 10 الماضية تغير السوق  تماما.  من حيث الاستخدام وأصحاب المشروعات. على سبيل المثال عندما أسسنا مصراوى ، كان رائعا ، ولكن أردنا تعيين مندوب مبيعات، و لكن لم يكن قد سبق لشخص في مصر في ذلك الوقت أن يقوم ببيع إعلانات علي موقع. لم يكن لمثل هذه الوظيفة وجود في ذلك الوقت. أما الآن ، فإنه من السهل العثور على شخص للقيام بذلك، فهناك سوق محلي و إقليمي ، وهناك قاعدة المستخدمين."

    بدأت Sawari ventures في بداية عام 2010 ، وكان أول استثمار لها في "Me 3al Mobile". كانت هذه أولى الشركات بجانب"Vimov" التي قمنا بالإستثمار فيها. و قد قمنا بتنفيذ ما تعهدنا عليه بداية عام 2010 ألا و هو زيادة الإستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات،  ومنذ قيام الثورة وحتى الآن ، قمنا بالإستثمار في ٣ أو ٤ شركات منهم: Kngine، CircleTie، SilMinds  Flat6Labs، و شركة أخري سنقوم بالإعلان عنها قريبا..… المزيد